التصنيفات
اخبار العراق

اخر الاخبار العراقية التايمز: العراق على شفا الهاوية والتفكك أكثر من أي وقت مضى


موجز الاخبار العراقية التايمز: العراق على شفا الهاوية والتفكك أكثر من أي وقت مضى

أكدت صحيفة “التايمز” البريطانية أن الاحتجاجات التي يشهدها العراق تشبه نفس روح ثورات الربيع العربي عام 2011، التي طالب المشاركون فيها بالإصلاح السياسي والاقتصادي.

وحذرت الصحيفة البريطانية، في عددها الصادر اليوم الأربعاء، وترجمه موقع “بي بي سي” الإلكتروني، من أن العراق على شفا الهاوية والتفكك أكثر من أي وقت مضى؛ منذ الغزو الأمريكي عام 2003.

وبينت الصحيفة أن رئيس الوزراء، عادل عبد المهدي، أجبر على الاستقالة بعد شهرين من الاحتجاجات العنيفة التي أدت إلى مقتل نحو 450 شخصاً وإصابة الآلاف.

وترى أن الأزمة في العراق تعكس إخفاق التسوية الدستورية التي وضعت بعد الإطاحة بصدام حسين؛ فالنظام الموضوع مبني على أساس المحاصصة الطائفية لدعم الاستقرار عن طريق ضمان مناصب لجميع الفئات المتنافسة؛ مثل الشيعة والسنة والأكراد.

وتوضح أنه على الرغم من امتلاك العراق واحداً من أكبر احتياطات النفط في العالم، فإن معدلات البطالة مرتفعة للغاية، والخدمات العامة توشك على الانهيار.

وتستبعد الصحيفة البريطانية أن تستجيب النخب السياسية في العراق لمطالب المتظاهرين، رغم وعود الإصلاحات التي أطلقتها في بداية الاحتجاجات، مشيرة إلى أن المرحلة المقبلة ما بعد استقالة عبد المهدي تعتمد على البرلمان.

وحول تعامل السلطات مع المتظاهرين وصفت الصحيفة أن الأمن هشم جماجم المتظاهرين بقنابل الغاز المسيل للدموع.

ويشهد العراق احتجاجات مناهضة للحكومة والنخبة السياسية، منذ أكتوبر الماضي، تخللها قمع أمني مفرط في العاصمة بغداد ومحافظات الجنوب وغيرها.

ويدعو المحتجون إلى رحيل النخبة السياسية المتهمة بـ”الفساد وهدر أموال الدولة”، والتي تحكم البلاد منذ إسقاط نظام صدام حسين، عام 2003، وذلك بعد أن تمكنوا، الأحد الماضي، من الإطاحة بحكومة عادل عبد المهدي.

مصدر الخبر



اخبار العراق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *