التصنيفات
اخبار العراق

تطورات جديدة بشأن خليفة عبد المهدي.. تعرف عليها


تطورات جديدة بشأن خليفة عبد المهدي.. تعرف عليها  D8 AA D8 B7 D9 88 D8 B1 D8 A7 D8 AA  D8 AC D8 AF D9 8A D8 AF D8 A9  D8 A8 D8 B4 D8 A3 D9 86  D8 AE D9 84 D9 8A D9 81 D8 A9  D8 B9 D8 A8 D8 AF  D8 A7 D9 84 D9 85 D9 87 D8 AF D9 8A

سومر نيوز: بغداد.. أكد الخبير القانوني طارق حرب، الاربعاء، ان كتاب رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي الموجه الى رئيس الجمهورية برهم صالح لتخويله باختيار مرشح لرئاسة الحكومة المقبلة، باطل وغير دستوري، ويمثل تجاهلا للنواب والدستور الذي نص على تكليف الكتلة الاكبر لمرشحها.

 

وقال حرب في تصريح صحفي، إن “كتاب رئيس البرلمان إلى رئيس الجمهورية الذي خوله باختيار مرشح رئيس الوزراء يمثل ازدراء واستخفافاً بأعضاء البرلمان لأن مثل هذا الامر الخطير في مثل هذه الظروف يشكل عدم اهتمام وتجاهل لأعضاء البرلمان”.

 

وتساءل حرب: “إذا كان رئيس البرلمان لم يأخذ رأي النواب عن طريق التصويت بهذه القضية الخطرة وهي اختيار رئيس الوزارء، ففي أي قضية يأخذ رأي وقول النواب”، مشيرا الى ان “هذا الأمر متروك للنواب للاجتماع في جلسة والتصويت على قبولهم كتاب رئيس البرلمان الموجه الى رئيس الجمهورية أو رفضه”.

 

واكد حرب، أن “تخويل رئيس البرلمان رئيس الجمهورية باختيار شخصية وتكليفها بتشكيل الوزارة يخالف أحكام المادة 76 من الدستور التي قررت ان الكتلة النيابية هي التي ترشح رئيس الوزراء وليس رئيس الجمهورية”، معتبرا ان “الكتاب يخالف الحكم والقاعدة الدستورية”.

 

وطالب حرب رئيس الجمهورية “الالتزام بالدستور وترك ما ورد في كتاب رئيس البرلمان لمخالفته الدستور ولان رئيس البرلمان لم يعرض قوله ورأيه الوارد في كتابه على البرلمان واستحصل موافقته، إذ إن رأي رئيس البرلمان الوارد بكتابه رأي عضو واحد هو رئيس البرلمان وليس رأي البرلمان لعدم تصويت البرلمان لبيان رأيه وعما اذا كانوا يؤيدون رأي رئيس البرلمان من عدمه”، مشددا على انه “على رئيس الجمهورية تجاهل ما ورد في كتاب رئيس البرلمان لمخالفته الدستور والقانون”

 

مصدر الخبر



اخبار العراق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *